توفر الهيئة قنوات اتصال مباشرة مع الجمهور لتلقي شكاواهم بشأن التصرفات المنطوية على الفساد وعدم
النزاهة، واتخاذ الإجراءات العملية اللازمة للتحقق من تلك الشكاوى، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.
تستقبل الهيئة الشكاوى ذات الصلة بالجهات الخاضعة لرقابتها، وهي:
-
الوزارات والأجهزة الحكومية والجهات والشركات التابعة لأيٍّ منها.
-
الهيئات والمؤسسات العامة والجهات والشركات التابعة لأيٍّ منها.
-
الجمعيات والمؤسسات الخاصة، وغيرها من الكيانات التي تباشر أعمالًا ذات نفع عام.
لا تنظر الهيئة في الشكاوى التالية:
-
الشكاوى المتعلقة بالأفعال المنصوص عليها بالمادة (3) من قانون الإجراءات الجنائية (اقرأ
المزيد) .
-
الشكاوى المعروضة أمام القضاء أو النيابة العامة، أو ما صدر بشأنه حكم قضائي.
-
الشكاوى المتعلقة بالتظلم من القرارات الإدارية.
-
الشكاوى التي لا تشتمل على وقائع محددة تمكن الهيئة من التحقق مما ورد بها.
سوف يتم طلب البيانات الشخصية لمقدم الشكوى لأغراض الاستخدام الداخلي بالهيئة، علمًا بأنه سيتم
التعامل مع هذه البيانات بسرية تامة لأغراض فحص الشكوى والتحقق منها، ولن يتم مشاركتها مع الجهة
المشكو في حقها دون التصريح من مقدم الشكوى بذلك.
يمكن للهيئة أن تتواصل مع مقدم الشكوى من خلال البيانات المذكورة بغرض التحقق من الشكوى أو طلب
معلومات إضافية.